الانتقال إلى المحتوى الرئيسي

لوائح وسياسات



لوائح وسياسات النزاهة الأكاديمية


أولًا: ميثاق النزاهة في بيئة التعليم الإلكتروني:

يتناول مفهوم النزاهة في بيئة التعليم الإلكتروني داخل معهد الحرم كل ما من شأنه التصدي لأي صورة من صور الانتحال العلمي، والغش، والتعدي على الحقوق العلمية للآخرين، وانتحال شخصية الغير، واستغلال التعاون، وما يتعلق كذلك بالتلفيق والتزوير، ويدخل في ذلك كذلك المساعدة والتحريض على خيانة الأمانة التعليمية ، والوصول غير المصرح به إلى الوثائق الرسمية التعليمية والإدارية ، وانتهاك حقوق الملكية الفكرية.
كما يتأسس ميثاق النزاهة في التعليم الإلكتروني بمعهد الحرم على سياسة تبني قيم الصدق والأمانة لدى الدَّارسين، وتعمل على المحافظة على مقتضاهما في السر والعلن وعدم تأثير غياب الرقيب عن أعين الدَّارس.

مبادئ النزاهة العلمية لطلاب معهد الحرم:

يجب أن تكون الأعمال المقدمة للتقييم من طرف الطالب أو مجموعة معتمدة من الطلاب أعمالا ذاتية ومستقلة لإثبات المهارات المكتسبة وتحقيق المخرجات العملية التعليمية.
تحافظ إدارة معهد الحرم من خلال إدارة التعليم الإلكتروني والتعليم الإلكتروني, على معايير عالية في تحقيق النزاهة ,وتتوقع من الطلاب أن يتصرفوا وفق مبادئ النزاهة العلمية, لا سيما عند إجراء التقييمات (المناقشات والواجبات والاختبارات والبحث).
تَوَفُّر الهياكل والإرشادات ذات العلاقة والدعم الفني لضمان فهم الطلاب لمتطلبات الحفاظ على النزاهة الأكاديمية وإدراكهم أن الفشل في الحفاظ على النزاهة الأكاديمية يشكل سوء سلوك أكاديمي.

ثانيًا: التقنيات المتبعة لمنع انتهاك النزاهة التعليمية:

يجب أن تكون الأعمال المقدمة للتقييم من طرف الطالب أو مجموعة معتمدة من الطلاب أعمالاتقوم إدارة معهد الحرم المكي في نظامها التعليمي الإلكتروني في سبيل تحقق الأهداف الاستراتيجية للتعليم الإلكتروني بصفته رافدًا تعليميًّا جديدًا يسهم في زيادة المعرفة والوعي، بالتقنيات التالية:

  • المنع من التواصل بين الطلاب أثناء أدائهم للاختبارات.
  • المنع من الاحتفاظ بوسائل توفير المعلومة الورقية والإلكترونية أثناء أداء الاختبار.
  • المنع من أي سؤال للمشرف على الاختبار خارج عن إطار فهم السؤال.
  • فتح الكاميرا أثناء أداء الاختبار.
  • استخدام تقنية منع فتح برامج أخرى أثناء الاختبار.
  • عرض تعليمات إجراء الاختبار وأنظمة الغش وقوانينه وعقوبات انتحال الهوية أثناء الاختبار.

ثالثًا: تقنيات تحقيق النزاهة في أعمال النشاط الطلابي:

يجب أن تكون الأعمال المقدمة للتقييم من طرف الطالب أو مجموعة معتمدة من الطلاب أعمالللتأكد من قيام الدارسين بما يسند إليهم من أعمال وأنشطة طلابية, يقوم معهد الحرم المكي بالتقنيات التالية:

  • تكليف عموم الدارسين بأعمال شخصية.
  • إخضاع من يقوم ببيع المحاضرات والمذكرات دون تنسيق مع الإدارة للإجراءات التأديبية.
  • تصميم بنك أسئلة يستوعب جميع المقرر الدراسي.

رابعًا: صور انتهاك النزاهة العلمية:

حددت إدارة معهد الحرم المكي الشريف عددا من النقاط الواجب على الدارس تجنب الوقوع فيها، لكونها مظهرًا من مظاهر انتهاك النزاهة العلمية، وهي كالتالي:

  • انتحال صفة شخص آخر للتقدم للاختبار.
  • التأثير سلبًا على سير الاختبار سواء بهدف الغش أو لأي سبب آخر.
  • الغش بنقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به لأي ملاحظات ومعلومات ومواد في الامتحانات أو غيرها من المهام المسندة للطلاب.
  • مخالفة تعليمات الاختبار أو المشرف على الاختبار أو رفض فتح الكاميرا أو عدم التوقف عن سلوك مخالف لنظام الاختبار سبق التنبيه عليه.
  • سوء استخدام المساعدة العلمية, كاستغلال الطالب لعمل زميله الذي يوفر له المساعدة العلمية بنية طيبة, كأن ينقل من تقرير خاص لزميل دون إعلامه بذلك
  • التلفيق والتزوير وذلك بإقدام الطالب على تغيير المعلومات المتاحة له أو تلفيقها في الاختبار أو إبراز لشهادة طبية مزورة لأجل التغيب عن الحضور.

خامسًا: عقوبات انتهاك النزاهة العلمية::

حددت إدارة معهد الحرم المكي الشريف العقوبات الواجب إيقاعها على من يقع في إحدى المخالفات المشار إليها وهي:

  • التنبيه شفهياً وتوثيق ذلك بتعهد خطي أو الإنذار كتابة.
  • الحرمان المؤقت من الاشتراك في النشاطات الطلابية أو من بعض خدمات المعهد.
  • إلغاء اختبار المادة أو المواد في حالات الغش أو المحاولة.
  • الفصل النهائي من المعهد.

في حالة صدور قرار تأديبي:

  • تحفظ القرارات الصادرة بالعقوبات التأديبية في ملف الطالب.
  • يترتب على قرارات الفصل النهائي عدم السماح بإعادة قيد الطالب في المعهد.
  • يجوز إعلان القرار الصادر بالعقوبة التأديبية في داخل المعهد.
  • يجوز إخطار ولي أمر الطالب أو الطالبة.

سادسًا: إجراءات كشف انتهاك النزاهة العلمية:

  • للتحقيق في وقوع مخالفة لنظام التعليم الإلكتروني, حدد معهد الحرم المكي الشريف آليات كفيلة للتأكد من حالة الواقعة ومدى مخالفتها لنظام التعليم الإلكتروني.
  • يستخدم أعضاء هيئة التدريس بمعهد الحرم محرك البحث للعثور على المواقع التي من المحتمل أن يتم الرجوع إليها من قبل استخدام عبارة بحث محتملة.
  • توفير خدمة كشف الاستدلال إلكترونيًا باستخدام برنامج (ithenticate)، ومن المستحسن تنظيم حلقات نقاش دورية للتوعية بالبرامج المساعدة في الكشف عن الاقتباسات والنقولات الغير موثقة، وحالات انتحال أعمال الآخرين.
  • تحرير محضر من قبل المشرف على الاختبار يثبت فيه كافة التفاصيل، ويطلب من المخالف وشهود الواقعة كتابة إفاداتهم ورفع التقرير للجنة الاختبار والتوقيع على المحضر.
  • يتولى المشرفون على الاختبار رفع المحضر وإفادة رئيس لجنة الاختبار.
  • تتولى لجنة الإشراف على الاختبار التحقيق في المخالفة ورفع توصياتها إلى رئيس لجنة الاختبار بشأن مدى ثبوت المخالفة وما تستحقه من عقوبة.
  • تقوم لجنة الاختبار في حالة ثبوت الواقعة برفع ما توصي به مقرونة بإثباتات الحالة إلى رئيس لجنة الاختبار.
  • يتولى رئيس لجنة الاختبار إصدار العقوبة بحق المخالف وإخطار من صدرت بحقه العقوبة.
  • لا تتجاوز مدة الانتهاء من كافة إجراءات التحقيق خمسة أيام عمل.


لائحة حقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر


التزام معهد الحرم المكي الشريف بحقوق الملكية الفكرية عند النشر

مبادئ حقوق الملكية الفكرية

يلتزم معهد الحرم المكي الشريف متمثلاً في إدارة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد باحترام حقوق الملكية الفكرية عند تصميم ورفع جميع المواد التعليمية الرقمية على منصته الإلكترونية.
كما يلتزم المعهد باحترام حقوق الملكية الفكرية عند تصميم ورفع أي محتوى رقمي على منصته وأنظمته الإلكترونية، أو على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي ومنها على سبيل المثال: النصوص أو الصور أو البرامج أو التصاميم أو غيرها.
كما يعود إلى معهد الحرم المكي الشريف ممثلاً في إدارة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد الملكية الفكرية للمحتوى الرقمي المنشور على موقع المعهد بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر المقالات والبرامج والتصاميم والصور وغيرها.

التزام أعضاء هيئة التدريس في المعهد بحقوق الملكية الفكرية عند تطوير المقررات:

يتولى معهد الحرم المكي الشريف ممثلاً في إدارة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد تحويل المقررات التعليمية التقليدية إلى مقررات إلكترونية بالشراكة مع أعضاء هيئة التدريس . وفي هذا الإطار يلتزم أعضاء هيئة التدريس بالمعهد الذين يرغبون في تطوير مقرراتهم باحترام حقوق الملكية الفكرية والنشر. ويتولى عضو هيئة التدريس بالمعهد قبل البَدْء في تطوير المقرر التعليمي التوقيع على نموذج تعهد وإقرار بإعداد محتوى تعليمي يحترم فيه جميع قوانين الملكية الفكرية وتراخيص المشاع الإبداعي وحقوق النشر والاستخدام والتعديل والمزج.
ويتعهد كذلك عضو هيئه التدريس بالمعهد بالإشارة إلى المراجع العلمية والمصادر التي استفاد منها في إعداد المقرر الدراسي، وفي حال استخدام كائنات تعليمية مفتوحة المصدر، يلتزم أيضا بالحرص على احترام جميع تراخيص المشاع الإبداعي للموارد التعليمية المفتوحة، كما يقر بأن الملكية الفكرية للمقرر الإلكتروني الذي يتم تطويره من قبل المعهد ، ويصبح لفائدة المعهد ممثلاً في إدارة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
كما تجدر الإشارة إلى أن أي عملية تطوير لمقرر تعليمي من طرف المعهد يسبقها ترخيص من قبل مدير إدارة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، ويلتزم عضو هيئة التدريس بالمعهد بالتقيد بالمناهج الدراسية للمعهد وفق التوصيف المقررات الذي يُرجع إليه بالنظر.

التزام أعضاء هيئة التدريس في المهد عند رفع المحتوى على أنظمة التعلم الإلكتروني:

يقر أعضاء هيئة التدريس بمعهد الحرم المكي الشريف أن كل محتوى إلكتروني يتم رفعه على نظام إدارة التعلم الإلكتروني من محاضرات مسجلة أو بنوك أسئلة اختبار أو كائنات تعليمية مختلفة لا بد أن يراعى فيه احترام حقوق الملكية الفكرية ومبادئ حقوق النشر، كما يقر أعضاء هيئة التدريس بالمعهد أن جميع الكائنات التعليمية المرفوعة على الأنظمة تصبح تحت تصرف معهد الحرم المكي الشريف ممثلاً في إدارة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، والتي يمكن لها أن تستخدمها لأغراض تعليمية.

الالتزام بسياسة حفظ واستخدام البيانات في أنظمة التعلم الإلكتروني:

يوفر معهد الحرم المكي الشريف عن طريق إدارة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد مجموعة من الأنظمة والبرامج؛ ليستفيد منها الطلبة وأعضاء هيئة التدريس وجميع منسوبي المعهد مثل نظام التعلم الإلكتروني xd.adobe.com و ويترتب على استخدام هذه البرامج إنتاج مجموعة من البيانات؛ يتم رفع بعضها من قبل المستخدم في صورة ملفات بمختلف أنواعها والبعض الآخر ينتجه النظام في شكل بيانات إحصائية حول درجة التفعيل ونسب التفاعل والمسارات التي يسلكها الطالب، ودرجة تجاوبه مع أدوات النظام وبرامجه. ويخضع التصرف في هذا البيانات إلى سياسة واضحة تمت صياغتها من قبل إدارة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، وتم خلالها مراعاة حقوق الملكية الفكرية وقوانين النشر والاستخدام بهدف إحكام تصنيف البيانات وفق درجة حساسيتها وحجم سريتها والمخاطر المرتبطة بها، كما تم وضع الآليات الضرورية للتحكم فيها والانتفاع بها لفائدة المنظومة التعليمية بالمعهد.


سياسة الحضور الالكتروني


مقدمة

يُعتبر الحضور الإلكتروني أحد مفاتيح نجاح الطالب عبر التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد. وفي هذا الصدد يشير الحضور الإلكتروني المتزامن إلى التواجد افتراضياً للطالب المتصل بالإنترنت على بوابة التعلم أو الفصل الافتراضي من خلال جهاز حاسوب أو جهاز محمول أو أي جهاز يمكن من خلاله الدخول إلى بوابة التعلم الإلكتروني، ويمكن من خلال ذلك التأكد ما إذا كان الطالب موجوداً في الوقت الفعلي المحدد سلفاً سواءً عبر نمط التعلم الإلكتروني الكامل أو النمط المزدوج.

أهم سياسات الحضور الإلكتروني:

  • يتولى معهد الحرم المكي الشريف ممثلاً في إدارة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد عملية المتابعة والإشراف والرصد لدخول الطلبة على أنظمة التعلم الإلكتروني والفصول الافتراضية.
  • رصد وتسجيل الحضور والغياب الإلكتروني آلياً للطلبة في الحصص عبر أنظمة الفصول الافتراضية.
  • رصد وتسجيل الحضور والغياب الإلكتروني آلياً للطلبة في نظام إدارة التعلم " https://xd.adobe.com".
  • ترسل تقارير الحضور الإلكتروني بصفة أسبوعية إلى أعضاء هيئة التدريس بالمعهد.
  • يتم إبلاغ الطلاب بنسب الحضور الإلكتروني على نظام إدارة التعلم " https://xd.adobe.com".
  • يؤدي عدم التزام الطالب بالحد الأدنى من نسب نظام "الحضور الإلكتروني" - الذي يتم إقراره من إدارة المعهد - إلى حرمانه من دخول الاختبار الإلكتروني أو الاختبار الحضوري النهائي في حال كان نمط التعليم مزدوجاً بين الحضوري والإلكتروني.
  • يتم الالتزام باللوائح المنظمة التي يقرها معهد الحرم المكي الشريف في هذا الشأن من خلال إدارة شؤون الطلاب وإدارة الشؤون التعليمية وإدارة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد.
  • يلتزم الطالب بحضور ما نسبته 80% من عدد الحصص المخصصة لكل مقرر, الفصول الافتراضية للمقررات الإلكترونية أو المقررات عن بعد, ويحرم من دخول الاختبار من لا يتجاوز النسبة المطلوبة
  • تعتبر المشاركة في الانشطة التعليمية و الواجبات بمثابة الحضور للمقررات التي تدرس بشكل الكتروني بنسبة لا تتجاوز 15%.
  • يلتزم الطالب بالمشاركة في الأنشطة الموجودة في المقرر الالكتروني في الأوقات التي يعلنها مدرس المقرر, وفي حال تجاوز الوقت المحدد يمكن اعتبار الطالب غائبا.
  • تطبق معايير الحضور والغياب وما يلحقها من حرمان الموافقة للوائح تقويم الطالب بمعهد الحرم المكي الشريف والتي تعلنها إدارة شؤون الطلاب في المقررات الإلكترونية.
  • يلتزم الطالب بالسلوك القويم أثناء المحاضرات الالكترونية وفي حال مخالفة أي من الطلاب للتصرفات اللائقة بمعهد الحرم المكي الشريف كقبلة للمسلمين يجوز لمدرس اعتبار الطالب غائبا.
  • يلتزم الطالب في الفصل الافتراضي بالحضور طوال المدة المعلنة كاملة وفي حال خروج الطالب من الفصل الافتراضي قبل الموعد دون الحصول على اذن المدرس يمكن اعتبارها غائبا.
  • تقوم إدارة شؤون الطلاب بمعهد الحرم المكي الشريف بتوضيح مواعيد و أعداد الحصص الافتراضية للمقرر في الجزء الخاص به في النظام مع تحديد القواعد الحاكمة للحضور و نسبة الحضور المطلوبة وذلك حسب اللوائح المقرة بمعهد الحرم المكي الشريف.
  • بالتعاون مع إدارة شؤون الطلاب وإدارة الشؤون التعليمية يتم تحديد عدد المشاركين في الفصل الافتراضي الواحد بما لا يتجاوز 50 طالباً لكل فصل افتراضي لضمان كفاءة التفاعل.
  • يلتزم الطالب بالمشاركة في الفصل الافتراضي مع مدرس المقرر كما لو كان في الفصل الحضوري داخل أروقة الحرم المكي الشريف، وفي حال عدم تجاوب الطالب أو رفضه المشاركة يتم اعتباره غائبا.
  • في حال تجاوز عدد الطلاب في الشعبة الواحدة عن 50 طالبا في المقرر الالكتروني يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات بحيث لا يتجاوز العدد في المجموعة الواحدة عن العدد المحدد.
  • أن حضور الدورات افتراضياً يعادل حضور المتعلم اعتيادي.
  • على المتعلم حضور ما لا يقل عن (75%) من الساعات التعلم المخصصة للمقرر المسجّل به.


سياسات الاستخدام والخصوصية


يوفر التعليم الإلكتروني بمعهد الحرم الخصوصية لكافة الأسرة التعليمية، حيث توفر منصته التعليمية لمستخدميها التقنيات التعليمية التالية الحافظة للخصوصية:
حساب خاص لعضو التدريس يمكّنه من القيام بمهامه التعليمية، ومتابعة طلابه ورفع الاختبارات الدورية والواجبات. وتصحيحها آليا عن طريق البرنامج ورفع الشكاوى والمقترحات التعليمية والإدارية للجهات المختصة في المنظومة التعليمية.
حساب لعضو المشرف يمكّنه من قيامه بدوره الرقابي ورفع الحضور والغياب للطلاب وإرسال الرسائل النصية لأولياء أمور الطلاب حال غيابهم، ووضع كل ما يستجد في العملية التعليمية في الموقع ورفع الشكاوى والمقترحات التعليمية والإدارية للجهات المختصة في المنظومة التعليمية.
حساب الطالب: يوفر الخصوصية للطالب يمكِّنه من التواصل مع مدرس المادة وطباعة كشف درجاته، والإفادات للمستشفى وغيره من الجهات الحكومية، ورفع الشكاوى والمقترحات التعليمية والإدارية للجهات المختصة في المنظومة التعليمية.
وانطلاقا من حرص معهد الحرم المكي الشريف على احترام خصوصية منسوبي المعهد من الطلاب و أعضاء هيئة التدريس والموظفين, يحرص المعهد دائما على استخدام أحدث الممارسات المتعلقة بسياسات الخصوصية لضمان أمن معلومات المستخدمين من داخل وخارج المعهد بما يحقق أقصى درجات الاستفادة من خدمات المعهد دون التأثير على ضمان سرية و خصوصية بيانات المستخدمين.

بنود الوثيقة للسياسة الاستخدام والخصوصية:

  • إننا نشارك المعلومات الشخصية مع مقدمي الخدمات المساندة الذين يساعدوننا في تقديم منتجاتنا وخدماتنا. كما نشارك المعلومات الشخصية مع الشركاء من داخل المعهد في حالات معينة ولكن لا يمكن في أي حال من الأحوال مشاركة أي من بيانات المستخدمين لدى أي جهة غير مصرح لها للاطلاع على بيانات المستفيدين.
  • مشاركة البيانات مع شركائنا في إدارة نظام https://xd.adobe.com سياسة الخصوصية الخاصة بهم والتي يمكن الرجوع إليها من خلال بيان الخصوصية الخاص بهم.
  • لا تجمع أي معلومات شخصية عن عمد وجميع المعلومات الشخصية التي يتم جمعها واستخدامها تتم بطريقة آلية لتنفيذ الخدمات الإلكترونية المقدمة للمستفيدين من منسوبي المعهد فقط.
  • إننا نستخدم مجموعة متنوعة من الضمانات الأمنية المادية والتكنولوجية والإدارية المصممة خصيصًا لحماية المعلومات الشخصية. من خلال أنظمة المعهد الإلكترونية المتكاملة أو من خلال الأدوات التي يوفرها الشركاء المقدمون للخدمات التقنية و خدمات الدعم الفني.
  • لا يمكن نقل أي معلومات أو بيانات لمنسوبي المعهد إلى أي جهة خارج البلاد.
  • في كل مرة تقوم فيها بتقديم معلومات من خلال صفحات الويب الخاصة بالمعهد ، سيكون هناك تفسير لسبب حاجتنا إلى هذه المعلومات. بشكل عام ، نحتاج إلى تفاصيل الاتصال الخاصة بك للرد على أي استفسار ، ولكن قد نسألك عما إذا كان بإمكاننا استخدام هذه التفاصيل للاتصالات اللاحقة فيما يتعلق بأعمال المعهد وخادمته.
  • سيتم الاحتفاظ ببياناتك الشخصية بأمان على خوادم المعهد وحذفها عند عدم الحاجة إليها. إذا احتجنا إلى إرسال أي بيانات إلى عنوان منزلك ، فقد نقدم هذه التفاصيل إلى هيئة البريد من أجل تلبية طلبك ولكننا لن نشارك تفاصيل الاتصال الخاصة بك مع أي جهات خارجية أخرى.
  • إذا قمت بالاتصال بالمعهد عبر البريد الإلكتروني ، فإننا نحتفظ بسجل لتلك المراسلات بغرض إدارة أعمال المعهد. نحن لا نضيف أي عناوين بريد إلكتروني مستلمة بهذه الطريقة إلى أي قواعد بيانات بريدية ، ومرة أخرى ، لا نقدمها لأطراف ثالثة.
  • من الضروري أن تقوم بالتسجيل معنا من أجل الوصول إلى الخدمات الإلكترونية لإدارة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بالمعهد. ومع ذلك، قد نقوم بجمع واستخدام وتخزين ونقل بعض المعلومات من الميزات التفاعلية مثل نماذج الاتصال والتسجيل والاستطلاعات عبر الإنترنت ، والتي قد تتضمن أنواعًا مختلفة من البيانات الشخصية عنك.
  • تتضمن بيانات الهوية الاسم الأول واسم العائلة واسم المستخدم و السجل المدني و الرقم التعليمي -حال وجد- و المقررات الدراسية المسجلة والمستوى الدراسي.
  • تتضمن بيانات الاتصال عنوان البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف.
  • نحتاج إلى جمع البيانات الشخصية بموجب لوائح وقواعد العمل المنظمة لعمل المعهد طبقا وفي حالة فشلت في تقديم تلك البيانات عند الطلب، فقد لا نتمكن من تنفيذ الخدمة المطلوبة. ، ولكننا سنبلغك إذا كان هذا هو الحال في ذلك الوقت.